18‏/04‏/2011

بلاد كنعان وما بين النهرين خلال العهود الاسلامية


ماضي، حاضر ومستقبل مهد الحضارات  (6)

تابع المحطة الخامسة عشرة
نعم اليهود خصوصا بحرّية مطلقة في ظلّ الحكم الاسلامي، وقد حصلوا على صلاحيات واسعة للعمل لتطبيق تقاليدهم الدينية والشرعية والاجتماعية. وحصل العديد من المسيحيين واليهود على مناصب مهمة في حكومات الخلفاء المسلمين.
ألغى الحكّام المسلمون جميع القيود التي وضعتها الامبراطوريّتان الرومانية والبيزنطية على المواطنين اليهود في فلسطين عموما ومدينة القدس خصوصا، وثبّتوا لهم حق الزيارة والاقامة والسكن في المدينة المقدّسة.

المحطة السادسة عشرة
طوّر الخليفة معاوية بن أبي سفيان الدولة الاموية، وجعل من مدينة دمشق التي كان واليا فيها، عاصمة الدولة الاموية. فبدأت دمشق بالظهور كمدينة مميّزة تتواصل سياسيا واجتماعيا ودينيا مع مدينة القدس في أرض كنعان، وحرص الخلفاء المتعاقبين عليها على اقامة أفضل العلاقات بين الاديان الثلاتة. كما أصر معاوية على تمتين العلاقات بين المسلمين والمجتمعات المسيحية في سوريا، وقد كان أقرب المستشارين اليه المسيحي سرجون ابن يوحنا الدمشقي. وكان سرجون يرأس لجنة مراقبة الضرائب في عهد الخلافة الاموية والتي تشمل مهامها جميع بلاد كنعان وما بين النهرين الواقعة تحت الحكم الاموي. وكان والد سرجون، يوحنا الدمشقي يشغل مركز الرئيس الاداري للدولة الاموية وذلك قبل تطويبه قديسا.
غير ان معاوية وفي نفس الوقت الذي تقرّب فيه من الجاليتين اليهودية والمسيحية، كان شديد العداء للامبراطورية البيزنطية. وقد عمد الى احتلال جزيرتي رودس ومالطا، وبنا فيهما قواعد عسكرية ليشن منها غارات على الجيش البيزنطي ليمنعه من التقدم نحو مدينة القسطنطينية الواقعة تحت سيطرة الدولة الاسلامية.
كذلك عمد معاوية الى تقوية آلته العسكرية، لتمكينه من مدّ سلطانه الى شمالي أفريقية، حيث بنى هناك مدينة القيروان، وبلغ نفوذ الدولة الاموية ايضا الشرق الادنى فغزى كابول وبخارى وسمرقند.
تحوّل اقليم فلسطين الذي أقامه البيزنطيون، الى ولاية ومحمية عسكرية اموية تحت اسم جند فلسطين، وهي قسم من سوريا الكبرى او ما كان يسمى بجند الشام. ويمتد جند فلسطين من صحراء سيناء الى سهل عكا. وكان سهل عكا يربط الحدود اللبنانية شمالا مع جبل الكرمل في فلسطين جنوبا، ويضم مدن رفح والقيصرية وغزة والرملة وحيفا ونابلس واريحا. وكانت مدينة اللد عاصمة جند فلسطين، بيد ان مدينة الرملة حلّت محلّها لاحقا لتكون العاصمة المعتمدة. أما جند الاردن فكان يقع شمال غرب جند فلسطين، ويضم مدن عكا وبيسان وطبرية.

عندما ورث عبد الملك بن مروان الخلافة، أمر ببناء قبة الصخرة قرب المسجد الاقصى في القدس، وأعاد الوليد بن عبد الملك لاحقا بناء المسجد الاقصى. ويقول اليهود ان الموقع الذي بنيت عليه قبة الصخرة معروف لديهم باسم الحجر المؤسس، وهو البقعة التي تمدّد عليها النبي يعقوب ورأى في منامه سلّما صعد به الى السماء، ونزل بعد أن اطلق الله عليه اسما ثانيا هو اسرائيل.
ويؤمن المسلمون ان هذه البقعة هي التي عرج منها الرسول محمد الى السماء في رحلة استغرقت ليلة واحدة بدأت بإسراءه من مكة الى القدس ثم معراجه من القدس الى السماء وعودته الى مكة.
وكان المسلمون ببنائهم لقبّة الصخرة، يحاولون ايضا ترسيخ القدس كمدينة مقدسة ايضا للديانة الاسلامية، وانها مدينة الانبياء بدأ بأبي الانبياء ابراهيم وانتهاء بالنبي محمد بن عبد الله الذي هو  خاتم الانبياء.
في العهد الاموي صار لقب أهل الكتاب لقبا رسميا يطلق على اليهود والمسيحيين، اشارة الى الجذور المشتركة بينهم وبين المسلمين. كما ان مجموعة من اليهود المقيمين في القدس، حصلوا على حصرية تنظيف الاماكن المقدسة التابعى الى الديانات الثلاثة، والاشراف على صيانتها وانارتها. وكانت تلك المجموعة تعفى من دفع الضرائب مكافئة لهم على خدماتهم.
وعمد الخلفاء الامويون المتعاقبون على الخلافة، الى توظيف اليهود والمسيحيين الذين استطاعوا نيل مراكز حكومية مهمة وحسّاسة. وحصلوا على اذونات ببناء المزيد من المعابد والكنائس.
وضع معاوية نظام التوارث على الخلافة، وعيّن قبل وفاته ابنه يزيد ليكون خليفة من بعده. غير أن معارضة شديدة لخلافة يزيد بدأت تظهر من فارس والعراق والحجاز.
شهدت الدولة الاموية في نهاية عهدها سلسلة من الكوارث الطبيعية، وقتلت زلازل أرضية عنيفة في فلسطين الكثير من المواطنين كما دمّرت قبة الصخرة والمساجد والمعابد والكنائس لموجودة حولها.

المحطة السابعة عشرة
قام ابراهيم الامام وهو الحفيد الرابع من سلالة العباس بن عبد المطلب العم الاصغر للنبي محمد، بثورة على الخليفة الاموي مروان الثاني، مدعوما من اقليم خوراسان، الا انه لم يفلح بثورته فاعتقله الجيش الاموي ومات في سجنه. وعلى الاثر حمل أخوه عبد الله المعروف بأبي العباس السفاح، مشعل الثورة وجمع جيشا جرّرا هزم به الامويين وأعلن نفسه خليفة على المسلمين.
كان أول عمل قام به الخليفة الجديد نقل الخلافة من دمشق الى بغداد. وكان يتلقّى دعما قويا من الموالي، وهم المسلمون من غير العرب، ويقيمون في بلاد ايران، وكانوا ينشطون لتقليص سلطة العرب في مناطقهم. وبدأت بغداد تظهر كمدينة مميّزة في المنطقة مثل مثيلاتها اناضوليا والقسطنطينية والقدس ودمشق. غير ان بغداد كانت ايضا تتميز بوفرة فقهاء الدين والعلماء الذين بزّوا الى حدّ بعيد علماء الاغريق واليونان والهند وأسسوا مدارس فقهية وعلمية ما زالت مناهجها تتّبع الى يومنا هذا.
غزا أبو العباس السفاح آسيا، فسيطر على بلاد السند، وشبه الجزيرة العربية، وبلاد الاناضول، وشمالي افريقيا ومصر ودخل دمشق لينشيء فيها نظاما جديدا تابعا لسيطرة بغداد.
قتل السفاح ما تبقى من العائلة الاموية عندما جمعهم الى وليمة وأجهز عليهم جميعا ما عدى عبد الرحمن الاول الذي استطاع الفرار الى بلاد اسبانيا الاندلس، فأقام فيها وشهر بأحقيته في الخلافة وأعلن نفسه خليفة على المسلمين، واتخذ مدينة قرطبة عاصمة له مناهضة لبغداد. واستطاع عبد الرحمن بناء دولة قوية حكمت شمالي افريقيا ما يزيد على ثلاثماية عام.
عامل أبو العباس السفاح اليهود والنصارى كأهل كتاب، كما كان يعاملهم الامويون، وزاد على ذلك بتعيينهم في أكثر من مركز حساس في ادارة الدولة العباسية المدنية وحتى العسكرية.
وقبل وفاته عيّن السفاح اخاه ابو جعفر المنصور خليفة من بعده، وجهد هذا الاخير لتوحيد البلاد والتخلص من مناوئيه الذين كان جلّهم من الشيعة الذين يطالبون بالخلافة لسلالة الامام علي بن ابي طالب، ابن عم الرسول والخليفة الرابع من بعده.
يعتبر الشيعة ان أحقية الخلافة كانت للامام علي بن ابي طالب مباشرة بعد وفاة الرسول بدلا من أبي بكر الصدّيق. وزاد انزعاجهم عندما تولّى عمر بن الخطاب الخلافة بعد ابي بكر ثم انتقالها الى عثمان بن عفان. ولمّا تولّى علي الخلافة، حاربه معاوية الذي أعلن نفسه خليفة في دمشق، فانقسم المسلمون بذلك بين مؤيد لعلي ومّويد لمعاوية. بيد ان الخلافة رست على معاوية بعد اغتيال علي في المسجد الذي كان يصلّي فيه.
قبل الابن الاكبر لعلي، الحسن بن علي التنازل عن الخلافة الى معاوية حقنا لدم المسلمين، شرط ان يتولّاها بعد وفاة معاوية، وعاهده الاخير على ذلك. الا ان معاوية عيّن ابنه يزيد خليفة من بعده، اثر مقتل الحسن مسموما على يد زوجته لأسباب غامضة لم تتضح كليا.  قرر الأخ الأصغر للحسن، الحسين بن علي استرداد الخلافة بالقوة بعد أن أقنعه انصاره بذلك. غير ان يزيد بن معاوية هزمه في موقعة كربلاء، وقتل الحسين على يد جند يزيد قتلة بشعة ونكّل بجثمانه. أسر يزيد عائلة الحسين ومن ثم تم قتلهم جميعا ما عدا ابنه العلي بن الحسين زين العابدين الذي استطاعت عمّته زينب انقاذه وتم تهريبه خارج البلاد.
يؤمن المسلمون الشيعة ان علي بن ابي طالب هو الامام الاول لسلسلة من الائمة يبلغ عددها اثني عشر، هم ائمة أهل البيت المعصومين، ويعود اليهم الاحقية بخلافة الرسول. وكل امام من اولئك الائمة هو ابن للامام الذي يسبقه، ما عدا الحسين بن علي الذي هو شقيق الحسن بن علي.
أما الامام الثاني عشر فهو الامام محمد المهدي، الذي يؤمن الشيعة ايمانا قويا بأنه الامام الذي ما زال حيا وينتظرون تعجيل الله لعودته ليجلب معه العدالة الى هذه الدنيا. تماما كما ينتظر المسيحيون عودة عيسى ليخلص العالم.
وأنشا المنصور في عهده بيت الحكمة في بغداد الذي كان يحتوي على مجموعة هائلة من الكتب والاعمال العلمية والدينية والفقهية. غير ان بعض المؤرخين يعتقدون ان المنصور اعتقل وعذّب العديد من فقهاء المسلمين وبينهم الامامين أبي حنيفة والمالكي الذين يعود اليهما مدرستي التشريع الحنفية والمالكية.
وفي ظل الخليفة العباسي المهدي، استطاع البرامكة الشيعة الذين ينتمون الى قبيلة ذات نفوذ، التقرّب الى مطابخ السلطة السياسية والعسكرية للدولة العباسية، وساعدوا العباسيين بالعمل على استقرار وازدهار دولتهم.
عرف عن عدد من الخلفاء العباسيين، زياراتهم المتكررة الى مدينة القدس، في طريق من والى مكة. وعندما زار الخليفة المنصور المدينة المقدسة أمر بإزالة كل الصلبان الظاهرة من الكنائس، وحرم المسيحيون من اقامة قداديسهم الليلية في الكنائس.
غير ان كل ذلك تغيّر في عهد هارون الرشيد الذي كان صديقا للملك الفرنسي شارلمان، وعاد المسيحيون لحرّية العبادة في عهده وزاد عدد الكنائس والاديرة، وصار لهم فنادقهم واسواقهم ومكتباتهم الخاصة.
كان أبو اسحق ابن الخليفة هارون الرشيد واليا على مصر قبل ان تنتقل الخلافة اليه ويسمى الخليفة المعتصم. وفي زيارة له الى القدس امر ان ينقش على قبة الصخرة اسمه بدلا من اسم الخليفة الاموي عبد الملك الذي بنى القبة من قبل.
وكان الرشيد يعتمد اعتمادا شديدا على استاذه ومرافقه يحيى البرمكي، ومن بعده ابنه جعفر الذي عيّنه وزيرا أولا له، ومنحه صلاحيات واسعة في الحكم. وكان يحيى وأولاده يخدمون الخليفة باخلاص مع انهم من سلالة فارسية وينتمون الى المذهب الشيعي.
ساعد البرامكة في ترجمة عدد كبير من الاعمال الفارسية ونقلوها الى العربية. وتمكن جعفر من اقناع هارون الرشيد بانشاء مصنع للورق في بغداد بعد ان حصل على خلطة الورق السرية من احد العلماء الصينيين.
نفذ الرشيد حكم الاعدام بوزيره جعفر بعد أن صدّق اشاعة عن علاقة غرامية له مع اخت الرشيد العباسة. ويقول بعض المؤرخين ان الرشيد سمع وشاية بعض حاشيته بأن جعفر يعدّ مؤامرة لقلب نظام الحكم العباسي وقتل الخليفة.
شهد العصر العباسي تحدّيا غير مسبوق للفكر الاسلامي، وبراعة المفكرين والعلماء المسلمين في جعل الدولة العباسية دولة للثقافة والعلوم. واستطاع العلماء المسلمون من عرب وغير عرب ترجمة اعمال علمية وأدبية جمعوها من مختلف انحاء العالم ونقلها الى اللغة العربية.
كما نجح العلماء المسلمون بتطوير نظريات علمية كان العلماء الرومان واليونان والصين والهنود والفرس والمصريون قد سبقوهم اليها، غير ان المدهش انهم استطاعوا ايضا ايجاد نظريات علمية جديدة ومستحدثة، جعلت باقي علماء العالم يتّبعوها ويعملون بها. ويعتقد كثير من المفكرين والعلماء ان العصر العباسي كان له دورا مميزا في نقل العلوم الاسلامية الى الغرب المسيحي.
غير ان العباسيين اقترفوا خطأ مدمّرا عندما ناصبوا اهل اشيعة العداء، وهجّروهم من البلاد، ففرّ قسم كبير منهم الى المغرب حيث أسسّوا الدولة الادريسية هناك ومن بعدها دول مغربية وشمال افريقية أخرى. ويقال ان العباسيين أعدموا الامام جعفر الصادق وهو أحد الأئمة الاثني عشر.
خلال تلك الفترة كان البيزنطيون في حالة حرب مستمرة مع العباسيين في سوريا وبلاد الاناضول تركيا. فعمد الموالي من خوراسان الذين ناصروا الدولة العباسية في نهوضها، الى الانقلاب على الدولة واعلان استقلال اقليم خوراسان عن الدولة العباسية. ومع حلول القرن العاشر للميلاد خسر العباسيون معظم العراق. واصبحت معظم بلاد ما بين النهرين تحت حكم الامر الواقع De Facto.
في ظل تلك الفوضى، انشق الفاطميون الاسماعليون عن الدولة العباسية، وأنشأوا الدولة الفاطمية الشيعية بتحالف عربي بربري، لتحكم فيما بعد تونس ومصر والمغرب والسودان وصقلية ومالطا والساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط وبلاد الحجاز.
ومع ان الفاطميين تمكنوا من ايجاد مملكة قوية وذات نفوذ الا انهم لم يستطيعوا التغلب على الصراع العرقي الذي قسم الجيش بين العرب والترك والبربر، واستطاع الاتراك في نهاية المطاف بالسيطرة على مصر. اثر ذلك اعلن البربر استقلالهم عن الدولة الفاطمية، واعترافهم بالدولة العباسية السنية في بغداد عام 1040.
استطاع السلاجقة الاتراك من هزيمة الفاطميين في سوريا ولبنان الذين انحسرت دولتهم بعد الغزو الصليبي الاول لتنحصر فقط في مصر. غير ان السلاجقة استطاعوا لاحقا هزمهم في مصر عام 1160 وانهاء الدولة الفاطمية وبدأ عهد جديد في مصر وسوريا بقيادة صلاح الدين الايوبي.
تأسست الدولة السنية السلجوقية عام 1037 وسيطرت على مساحة واسعة من الاراضي الفارسية والعربية وحتى الهند وآسيا الوسطى. ولعب السلجوقيون دورا مميزا وحيويا في الحروب الصليبية الاولى والثانية.

المحطة الثامنة عشرة
الحرب الصليبية الاولى
يتبع.....

سامي الشرقاوي
Enhanced by Zemanta

ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات