27‏/06‏/2011

سليم في بلاد الانكليز


أرجعتني الذكريات خلال إقامتي في عاصمة الضباب أثناء دراستي في جامعاتها، الى جملة أمور صاحبتني في تلك الفترة، استطعت من خلالها أن أمسك بحناني للوطن وأتمسّك بحبّي له وأشرب كأس انتمائي له حتى الثمالة.

كان صاحب الشقة التي "استأجرتها" في لندن، ظابطا بريطانيا متقاعدا، شارك في حرب العلمين، ثم أوفدوه ليعمل تحت الانتداب البريطاني في منطقتنا، ويشارك في الاشراف على الاحتلال الصهيوني لفلسطين وطرد الفلسطينين من بلادهم.
وكان يزورني كل اسبوع ليقبض قيمة الايجار، ويجلس ساعة أو ساعتين احيانا يحدّثني عمّا جرى في تلك البلاد أثناء خدمته العسكرية فيها.... وقال انه طلب نقله الى موقع آخر لأنه لم يستطع أن يستمرّ شاهدا على الظلم الذي كان يجري أيامها، والاذلال الذي كان يلحق بالشعب الفلسطيني هناك.
وكانت نظريّاته الفكرية والسياسية تنطلق من مبدأ "من معه" و "من ليس معه". وأن كل الشؤون السياسية الحاصلة في هذا الزمان هي تجارات مشروعة وغير مشروعة في معظم الاحيان. وكان يلوم انظمتنا العربية التي تقول ما لا تفعل، وشاركت عن قصد او دون قصد بعملية السلب الصهيونية التي حصلت.
وليقنعني بقوله قال ان الدول العربية مجتمعة هي دولا غنية، لو انها خصّصت مليون دولار لكل فرد فلسطيني، داخل الاراضي المحتلة وخارجها... لكانت وفّرت للفلسطينيين ان ينتقوا الملاذ الآمن، والمقاومة الأشد فعالية، مما يمكّنهم من استعادة حقوقهم وأراضيهم باستراتيجية أفضل وسرعة أكبر. ولكانت كلفتهم أوفر بكثير من المبالغ التي يصرفونها على حبك المؤامرات، وحروب تفرض عليهم يخسرونها ويخسرون حتى تلك التي يربحونها.
كان يعتقد ان الحرب الاهلية الحاصلة في لبنان بدأت فلسطينيا، في مؤامرة دنيئة لاغراق الفلسطينيين بإمور تلهيهم عن التفكير وتؤخّر خططهم باستعادة اراضيهم، كما تشتت اللبنانيين وتوقف تقدّم بلدهم الذي كان يعتبر "سويسرا الشرق" والملاذ الآمن لأهل الفكر والفن والمعرفة، وموقعا سياحيا عالميا من الدرجة الاولى. ولكن اللبنانيين اليوم يعيشون في اتون مشتعل من الحروب والمؤامرات بأشرس أنواعها، وباتوا يلتمسون الطرق والسبل ليتركوا ديارهم ويهاجروا الى الدول التي تسهلّ لهم تلك الهجرة.

هنا أخذتني ذاكرتي الى سليم، وهو ابن صاحبة البقالة قرب بيتنا، عندما زارني يوما وأعلمني أنه نوى أن يرحل عن البلد التي نهشتها الحرب القذرة ويتمنى ان يراني قريبا في بلاد الخنافس، وكنت ما زلت اتابع دراستي الجامعية في لندن.
لم أحمل كلامه على محمل الجد، وهو لا يملك غير بيت متواضع في الضيعة وبقالة تكاد تكفيه هو وامه الحنونة التي كنت كلما اراها اتذكّر الأم الطيّبة في السينما المصرية، فردوس محمد. اضافة الى انه نصف امّي، و"فهماته على قدّه" وبالكاد "يخلّص" باللغة العربية،  وليس له اي صلة في تلك البلاد غيري.
ولكنه نفّذ ما عزم عليه، ولم يكن يعتمد على اي شيء غير طيبته وبساطته، الذي توهّم انهما ايضا موجودتان عند القاصي والداني من البشر. وظن انه عندما يصل الى المطار، سيسأل أي شخص عني فيدلّه على عنواني. فالناس باعتقاده أخوة، والدنيا صغيرة، " ومصير الحي يتلاقى"، فلم يكن عنده ادنى شك بأنه سيلاقيني.

عندما وصل سليم الى مطار هيثرو، وسهّل له الله من يعينه في المرور من الجوازات والجمارك، ويخرجه الى الشارع، ويدلّه على " باص" ينقله الى المدينة، راح يسترجع مغامرات رحلته من بيروت الى لندن، وافتخر بنفسه لأنه استطاع لوحده ان يقطع تلك المرحلة. ورنا بنظره صوب سائق الباص، فلم يره، وظن أن "البوسطة" تسير من غير سائق، فقال في نفسه: سبحان الله آلات وماكينات وكل شيء يسير على الكهرباء. ولكنه جفل من هذه التقنية، وقال في نفسه : يقولون في السواقة، الخوف من غيرك، فمن الأسلم أن أنجو بجلدي وأنزل لأركب في "بوسطة" يقودها سائق أستطيع أن أتحاكى معه. فنزل عند أول "محطة" وقفت عندها "البوسطة"، وما كاد يحمد الله على نجاته من هذه الآلة العجيبة، حتى لمح السائق يجلس على الجهة اليمنى للمركبة يقودها بكل هدوء.
مشى سليم في الشارع وهو يحدّق في وجوه الناس: كلهم كشرين، مكشّرين، مستعجلين، معجوقين، لا "يصبّحون ولا يمسّون". ولكنه واصل المشي حتى وجد نفسه وسط مظاهرة... فدبّ به الحماس ، وراح يردّد هتافات وراءهم (يصرخ أي صراخ لا معنى له)، وتحمّس أكثر، فرفع من وتيرة صوته، وصار بصوته الجهوري يهتف أي هتاف مثل ( الكيلو بليرة يا بندورة)، والناس يردّدون وراءه، ولم تمض لحظات حتى اصبح هو قائد التظاهرة، فحملوه على الأكتاف والكل وراءه يهتف بحماس متأجج.
بحّ صوت الرجل وانتهت التظاهرة وتفرّقت، وتفرّق الكل من حوله، بعد أن شكروه وهو مذهول يريد أن يدفع نصف عمره ليعرف سبب تلك التظاهرة، وماذا كان يردد هؤلاء المجانين وراءه.
فجأة، انتبه انه بات وحيدا في باحة حديقة كبيرة، وبدأ الليل يهجم بصقيعه القارس، فوضع حقيبة ملابسه على الارض، وجلس ينظر حوله، ولاول مرة شعر بالفزع وايقن انه في ارض لا يدري غير الله اين تقع في هذا الجزء من البلاد.
هام على وجهه تلك الليلة، آبيا ان تخونه عزيمته، وراح يسأل عني كل من يصادفه في الشوارع، حتى شاءت الصدف أن يسأل رجلا عربيا، فهم لغته وعرف قصته، وأخذه الى منزله فآواه، وحاول أن يستدل منه على أية اشارة تستطيع ان توصله الي.
أمضى سليم عاما كاملا في لندن وانا لا ادري انه موجود فيها، حتى صادفته يوما في السفارة اللبنانية يجدّد جواز سفره، فحكى لي حكايته، وأخبرني انه قرر الذهاب الى اميركا بعد أن تعرّف على فتاة اميركية احبّته وارادت ان تتزوجه، واقنعته ان العمل في اميركا متوفّر اكثر هناك.
لا ادري اين هو الآن، ولكنني قصدت منزل والدته لاطمئن عليهما، بعد أن وجدت البقالة مقفلة، فقالوا لي انها سافرت عند ابنها الى اميركا. فاطمأن قلبي وحمدت الله.
حسرتي على هذا الشعب العربي الطيب، الذي ما زالت تنهكه الحروب والمعارك والسياسات السلبية، ويقض مضجعه الفقر والجوع، وينهش أفكاره الخوف وقلة الامان...

حسرتي على هذا الشعب العربي الطيب، الذي ضاع وسط لعبة الامم، ووسط الحروب الاسرائيلية، ووسط "صراع الاخوة" فيما بينهم، وقتلته أطماع ذوي القربى والاغراب، وفتكت به آلات القتل والدمار.
حسرتي على هذا الشعب العربي الطيب، الذي اضحى الوقود والاضحية، وبات الضحية التي تموت عدة مرات حتى نبذها الموت وملّ منها.
خوفي على هذا الشعب العربي الطيب وأتمنى ان لا يستمر يفعل ما فعله سليم الذي فرّ من شر الى أشر، ومن هالك الى مالك ثم الى "قبّاض الارواح".
يجوز ان لا يكون الحظ قد لعب مع سليم وسلم... فهل يسلم الآخرون؟

سامي الشرقاوي

ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات