18‏/12‏/2010

الصبي يريد عروس جبنة وخيار


كان هدف اسرائيل الرئيسي من العدوان على غزة عام 2008 ولا يزال هو "خربطة" الانظمة العربية، وليس كما تقول تأديب حركة حماس والعمل على منع سقوط صواريخها على الاراضي الاسرائيلية.

فاسرائيل كانت تعلم يقين العلم أن الانظمة العربية على مختلف انتمائتها ستتريث من اتخاذ موقف جازم من هذا العدوان، وهي كانت تعلم أيضا علم اليقين ان جزءا لا يستهان به من الشارع العربي هو ضد تلك الانظمة وسيتحرك ضدّها بشتى الوسائل السلمية والغير سلمية.

لذلك كان يمعن الجيش الاسرائيلي وقيادته الجوية بشكل أخص من الحرص على قتل أكبر عدد ممكن من المدنيين الفلسطينيين والحاق الخراب بأكبر عدد ممكن من المباني السكنية والمؤسسات المدنية.

في المقابل كنّا نلمس أن ما تركن عليه اسرائيل هو حقيقي ويتفاعل في جزء غير بسيط في الشارع العربي، فنرى أن الغضب من الانظمة العربية هو أكبر من الغضب من اسرائيل. غير ان قمع الانظمة وذكائها الاعلامي كان دائما يسيطر في النهاية ويضع الكمّامات على الافواه بشكل أو بآخر، ويدير وينظّّّّّّم هذا الغضب.

وكنّا أيضا نلمس ونرى أنّ التلكؤ والتردد في اتخاذ موقف عربي موحّد هو السيّد، والى الآن في كل الدول العربية من دون استثناء، بالرغم من أن بعض الدول تحاول ان تظهر بمظهر المتحمس لاتخاذ اجراءات ما ضد هذا العدوان، الا ان محاولاتها لا تتعدى "الضحك على الذقون" وايهام الناس بأنهم يسعون لفضّ الخلاف بين السلطة الفلسطينية وحماس وبقية المنظّمات الفلسطينية.
كما أنّ دولا أخرى كانت تتنافس على توفير العلاج وتقديم المساعدات، وكل ما يتعلق بتكاليف ومال.... وهكذا يكونون قد عملوا الواجب وأكثر.
وهناك الدول التي "تتفرج" من بعيد وبصمت مطبق.
غير أنّ الانكى من مواقف الدول العربية هو موقف اصحاب السلطة على الشعب الفلسطيني إن كانوا من هذه الجهة أم من تلك.

غريب أمر هؤلاء... يتخاصمون حتى الثمالة وذبح بعضهم البعض.
يتنافسون على من يحكم الوطن... والوطن لا يزال بعيدا.
يتنافسون على كيف يحكمون هذا الشعب الذي أضناه الذل والهوان، وبهدله الفقر وقهقرته العازة.
يتنافسون وهم أنفسهم يعيشون تحت قبضة اسرائيلية تقوى كلما تنافسوا وأضعفوا بعضهم البعض.
يتنافسون كيف يوجّهون هذا الشعب المسكين، نحو الشرق أو نحو الغرب.. نحو الاعتدال أو نحو التطرف.. نحو السلام أو نحو الحرب..
يتنافسون ولا يسألون هذا الشعب الفلسطيني المضنى ماذا يريد!

قعد رجل وزوجته يتسامران قبل النوم، ويحلمان سويا بمستقبل ابنهما الوحيد، فراحا يخطّطان له ماذا يجب أن يكون تخصّصه في الجامعة، وما هي الوظيفة التي تليق به وأين، ومن هي الفتاة التي يجب ان تكون زوجته.
غير أنّهما لم يستطيعان الاتفاق على حلم واحد، فحمي وطيس النقاش، وصار نقاشهما زعيقا وصريخا وأحيانا تشابكا بالايدي.
هي تريد ابنها أن يكون مهندسا وهو يريده طبيبا.
هي تريد ابنها أن يعمل لدى شركة أجنبية مهمّة وهو يريده أن يفتح مهنة على حسابه.
هي تريد تزويجه لابنة اختها لان ابنة عمّها لا تليق به. وهو يريد تزويجه لبنات احد الجيران لان عائلتها مقتدرة الحال وتستطيع ان تيسّر أعماله، وتؤمّن له مستقبلا واعدا.

بدأ الزوجان في زحمة الخناقة، يصولان ويجولان، يهدّدان ويتوعدّان مرّة، ويفاوضان باللين والهداوة مرّة، هي تقدّم تنازلا من جهة وهو يطنّش من جهة، من أجل الوصول الى حل بالنسبة الى الدراسة والوظيفة... أمّا بشأن العروس فكانت المشكلة بينهما عويصة ولا يظهر لها أية حلحلة.
هو يريد عروسا غنية.
وهي تريد ابنة اختها عروسا له.
ووسط الخناقة الحامية، دخل الصبي الى الغرفة قائلا:
ماما أريد عروس جبة وخيار آكلها قبل النوم!

لقد نجحت اسرائيل مرة أخرى بتأزيم الخلافات العربية والفلسطينية بشكل أخص، وتطويل أمد هذه الخلافات الى فترة مستقبلية ستكون الصراعات الداخلية فيها أعم وأشمل.
ويبقى من يدفع الثمن دائما – الشعب الفلسطيني البريء داخل قطاع غزة والضفة الغربية والاراضي الفلسطينية المحتلة – الذي لا حول له ولا قوة – قدره أن يعيش فقيرا ومعتّرا ومكتوما  أو .... يقتل بطريقة وحشية على أيدي اسرائيل أو هؤلاء أو أولئك.
والقتل الذي تمارسه اسرائيل ربما هو الاكثر وحشية والأكثر علنية، الا ان الاطفال والنساء والرجال الذين هم وقود الحروب والمعارك والسياسات العربية والاجنبية والفلسطينية بشكل خاص، يقتلون كل يوم آلاف المرات، وينكّل بهم كل يوم آلاف المرات، ويذلّل بهم كل يوم آلاف المرات.
من أجل هؤلاء، يجب على الشارع العربي والفلسطيني والاسلامي، وكل الانظمة العربية، وكل الدول الغربية، والامم المتحدة والمنظومة الاوروبية ومجلس الامن، واسرائيل أيضا أن يجدوا قاسما مشتركا بينهم يعتمدوا عليه اساسا يقي هذا الشعب العريق من العذاب والموت.
هذا شعب كان في أساس التاريخ والخلق، وسيبقى في أساس المستقبل والحضارة، فلماذا هذا الامعان في قتله؟
كل هذه الحروب والانقسامات والقصف والتشريد والموت لن يفيد، فهذا شعب لا يمكن ابادته...
انه أصل الدنيا ولا تستقيم هذه الحياة الاّ به.

 سامي الشرقاوي
 

ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات