12‏/06‏/2012

يريدون انظمة عربية تخيف ايران وتهاب اسرائيل


الصراع بين الدولة المدنية والدولة الدينية على اوجّه في معظم بلاد الشرق الاوسط خصوصا الدول العربية منها وخصوصا ايضا تلك التي تجاور اسرائيل.

فإسرائيل هي الدولة الوحيدة المسموح لها ان تكون دولة دينية، (طبعا باستثناء المملكة العربية السعودية لخصوصية تاريخ وجغرافية موقعها الاسلامي، وخصوصية بيت الله الحرام وكعبته المشرّفة، وخصوصية مدينة الرسول) وأن تعرقل قيام اية دولة دينية اخرى في المنطقة.
واسرائيل مسموح لها ان تكون دولة يهودية، برغم ان تاريخ وجغرافية موقعها لا ينتمي للدين اليهودي حصرا، وانما للديانات الثلاثة الكبرى. خصوصا وأن الارض شهدت مولد المسيح وانبعاث الدين المسيحي، واسراء ومعراج الرسول، والاختيار الالهي للمسجد الاقصى في القدس ليكون اولى القبلتين للمسلمين.
أما اليهود فكانوا دائما غرباء عن الارض ومغتصبين لها، ويحاولون الصاق اسم اسرائيل بها. فالارض منذ القدم ارض فلسطين، بدليل ان الرومان عندما استعمروا الارض، وثّقوا تسمية فلسطين وقسّموا المنطقة اداريا باسم فلسطين.

أما تجربة الدولة الدينية في ايران، والتي ساهم دول الغرب في انشائها وساعدوا الامام الخميني ان يأتي من منفاه في باريس معززا مكرما منصورا ليطرد شاه ايران الذي كان يتربع على عرش دولة مدنية تقارع دول الغرب بانفتاحها. ولهذا قرّروا اغلاقها ومنعها من التقدم اكثر، ولو ادّى ذلك الى الاستغناء عن حليف اساسي لهم في المنطقة.
وكان سهلا ان يحرّكوا المشاعر الدينية لقيام دولة دينية. لكن من الواضح انهم ندموا على ما قاموا به، خصوصا وانّ ايران الدولة الدينية اضحت دولة قوية استطاعت ان تستقطب القوى الكبرى سلبا وايجابا وان تكون الورقة الاصعب في معادلات الشرق الاوسط، وربما العالم بأسره.

بيد انّ عيب الدولة الايرانية انها ايضا دولة مذهبية وايضا عرقية، مهما اراد حكامها تلميع هذه الصورة امام الرأي العام. وتبقى عرقيتها ومذهبيتها نقطة ضعفها التي منها ينفذ المعرقلون لخربطة اوضاعها وتحديد قوتها والسيطرة على طموحها.
ولكن برغم هذا تبقى ايران التهديد الاكبر للدولة اليهودية. ومن هذا المنطلق القلق الجامح الذي تتخبط به اسرائيل، وتحاول بكل ما لديها من نفوذ لدى الدول العظمى ان تحرّك ضربة عسكرية ضد ايران بغية وقف تقدمها او على الاقل اضعافها.

والصراع المستشري الآن في كل من مصر وسوريا واليمن والسودان والاردن وحتى في فلسطين ولبنان، هو من اجل سماح او منع قيام دولة دينية مذهبية في هذه البلدان، ولا اي تحليل آخر يستطيع ان ينفي حقيقة هذا الامر، ولا ان يتجاهل تدخل دول الغرب وبقوة في هذا الصراع.

وبرغم القوة السياسية والعسكرية ومدى التقدم العلمي والفكري في دول الغرب، تبقى (ولسبب مجهول) سياساتهم الخارجية تنضح غباء مذهلا. فالوقائع على الارض لا تدل على بعد نظر تلك الدول ولا على اي خبرة مكتسبة من وراء استعمارهم معظم بلدان الشرق الاوسط في القرن المنصرم.

تُبنى سياسات دول الغرب على مبدأين: الاول هو حقد مطلق على شعوبنا وود مطلق لاسرائيل. والثاني هو نظرية تجربة الخطأ والصواب، Trial and Error، وبمعنى آخر نحن لهم حقل تجارب، يجربون فينا التجربة تلو التجربة كي يتضح لهم كيف تستقر الامور لصالحهم.

ولمّا قامت الشعوب العربية بانتفاضاتها الربيعية كانت الثورات وما زالت ضد انظمة هي اصلا انظمة متعاونة مع دول الغرب بشكل او بآخر، ولو كان ظاهر الامور في معظم البلاد يوحي بالعدائية الى الغرب. بيد ان بقاء تلك الانظمة على مدى عقود دليل ساطع على انهم كانوا راضين جدا عن سياساتها، خصوصا وان تلك السياسات ساهمت وبشكل كبير في اضعاف الدول، واضعاف جيوشها وشعوبها واقتصادها وعلمها وتقدّمها ونمّوها وامنها. فصارت دولا تعتمد بشكل كلي على الهبات والمساعدات التي تمنحها لها الدول المتقدمة.

ولكي تحتوي دول الغرب انتفاضات الشعوب، ارتأت أن تؤيّد الثورات باسم الديمقراطية، وان تستغني عن اشد حلفائها بالمنطقة (مما يذكرنا بشاه ايران) وان تستوعب تلك الانتفاضات والثورات وتساندها ظاهريا وتؤجج المنتفضين بعضهم ضد بعض من خلف الابواب.

ولأن الاسلاميين في تلك الدول باتوا قوة متنامية ومحركا اساسيا للانتفاضات بعد ان كانوا مقموعين على مدى عقود خصوصا في مصر وسوريا، ارتأت تلك الدول ان تساند الحركة الاسلامية ولها في ذلك استراتيجية محددة هي اولا عدم السماح لمنظمة القاعدة باحتضانهم، وثانيا ظنهم انهم سيشكلون قوة كبيرة ضد ايران لطبيعتهم المذهبية السنية، وثالثا محاولة تطويعهم لالتزام سياسة اسلامية معتدلة كالسياسة المتبعة في تركيا، وبالتالي تكون صديقة لاسرائيل.

غير ان نجاح الاسلاميون في دول الشرق الاوسط تعتبره روسيا تهديدا مباشرا لها خصوصا وانها تعاني ما تعانيه في الشيشان ومن منظمات اسلامية متمردة في نواح اخرى من البلاد. ومن هنا يبدأ الصراع بين الدول العظمى واساسه فرض النظام البديل الذي يكون حليفا لهذه الدولة العظمى او تلك.

دول الغرب وبسبب اسرائيل ليست متحمسة كثيرا ان يكون البديل انظمة اسلامية سنية، ولكنها في نفس الوقت تراها فزّاعة بوجه ايران. وتراها ايضا انظمة ممكن ان تتفكك بسرعة لانها تحوي العديد من التيارات السنية التي تختلف عقائدها وتتنوع، والتي على خلاف متواصل بين بعضها البعض.
اسرائيل لا تمناع بوجود اي فزاعة ضد ايران، شرط ان لا ينتهي مطاف هذه الفزّاعة الى قيام دول كإيران تهدد الدولة اليهودية. وبشرط ان تكون هذه الفزاعة قوية بوجه ايران وضعيفة امام اسرائيل.

لا شك ان الاخوان المسلمون في مصر، خسروا منذ جولة الانتخابات البرلمانية الاخيرة اكثر من نصف اصوات مؤيديهم في الانتخابات الرئاسية. وهذا يعني انهم وإن فازوا في الانتخابات الرئاسية، فإنهم مهددون بأن يواجهوا استمرارية ثورة الشارع المصري.
ونجاح الدولة المدنية في مصر وإن كانت ليست بمستوى طموح الشعب المصري وضد ارادة معظم هذا الشعب، الا ان هذا الشعب لا يقدر ان يعطي السلطة لدولة اسلامية قد تتشدد في تقييد حريته. لهذا فإن الدولة المدنية تعد الشعب بمزيد من الحريات وتطمئن المسيحيين بمزيد من المشاركة الوطنية وتقدر ايضا ان تستوعب الثوار وتحوّلهم الى اقلية.
والدولة المدنية قادرة على عرض خيارات وحوافز كثيرة للشعب لا يستطيع الاخوان المسلمون تقديمها او حتى الوعد بها، بسبب المانع الديني.
ووضع مصر يبقي الامور في سوريا عالقة حتى ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية فيها. ولذلك نرى موسكو اكثر ليونة في مواقفها وتتحدث عن فترة انتقالية للحكم في سوريا تساعد على تهدئة الامور. وهذا ربما يرجع الى ان روسيا والغرب قد توافقوا على تفاهم معين في المنطقة، بدت خطوطه تتضح مع تقدم احمد شفيق في الانتخابات الرئاسية في مصر وتراجع الاخوان المسلمين، وبروز الصباحي كبديل قوي في الواجهة.

وما يجري في اليمن والسودان ليس ببعيد عن الاحداث السياسية في مصر والسياسية العسكرية في سوريا والتي تنتظر تنتظر التوافق السياسي والنهائي على المنطقة بين الدول العظمى.
ولهذا السبب بالذات بدأ اللبنانيون والفلسطينيون يتحركون بجدية من اجل المصالحة وايجاد حلا سلميا شاملا في كل من لبنان وفلسطين.

فالعالم الآن يلعب لعبة التصالح والتوافق، ويحضر للحرب التي تشتد اوزارها بين المتصارعين في سوريا. لكن تبقى كلمة السر للأسف بيد اسرائيل. فأي قرار نهائي يتعلق بمصير الوضع برمته في الشرق الاوسط بعد الانتخابات الرئاسية المصرية هو بيد اسرائيل.

وتبقى خيارات الشعوب محدودة جدا، ومصائرها مرتبطة بالتوافق الاسرائيلي الاممي عليهم، وبالدم الذي يراق يوميا على أيدي من يتصارعون على حكمهم.

سامي الشرقاوي

ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية

التسميات